هنا اليمن
<<النسخة الكاملة الرئيسية>>




مصرفيون يكشفون سبب تراجع سعر الدولار والريال السعودي في اليمن وماعلاقة أزمة السيولة وإلى اين وصل الصرف مساء اليوم؟
123




  • قال مصرفيون إن أزمة سيولة من النقد المحلي تضرب السوق المصرفية، مدفوعة بالمزادات التي يجريها البنك المركزي اليمني عدن، أسبوعياً وسحبت نحو 200 مليار ريال من السوق منذ ديسمبر 2021. وأكد مصرفيون ان سعر الدولار بالعاصمة عدن، سجل مساء اليوم الجمعة 1070 ريالاً، والريال السعودي وصل إلى 280 ريالا”. ارتداد سعر الصرف أرجعه مصرفيون إلى شح السيولة من النقد المحلي “الريال” في السوق المصرفية والتجارية، وهو ما وقف عائقاً أمام المضاربين بالعملة من التجار والصرافين. وكان البنك المركزي عدن قد أعلن الأسبوع الماضي أنه اقترب من ربط حسابات وأنظمة شركات الصرافة المحلية بالبنك المركزي، ومن استكمال برمجة شبكة الحوالات الموحدة. لكن ماليون رجحوا بأن تعود أسعار الصرف للارتفاع مجدداً، مع اقتراب موعد صرف الرواتب والتي تقدر بنحو 100 مليار ريال شهرياً. مصدر في وزارة المالية أكد أن المحافظات الواقعة تحت سيطرة الحكومة الشرعية، استكملت إجراءات توريد إيراداتها للحساب الحكومي الموحد بالبنك المركزي بعدن وعبر فروعه بالمحافظات. وكان البنك الدولي قد أرجع في وقت سابق انخفاض العملة المحلية أمام العملات الأجنبية في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة الشرعية إلى تمويل عجز الموازنة بزيادة عرض النقود من قبل البنك المركزي اليمني في عدن. قيادة البنك المركزي الجديدة أقرت في استراتيجياتها التوقف بشكل نهائي عن تمويل عجز الموازنة بإصدار جديد من العملة المحلية، ووقعت اتفاقاً مع وزارة المالية بالتوقف عن السحب بالكشوف، وهو ما يدفع المالية العامة إلى تحصيل الإيرادات.









       قد يهمك ايضاً

    إشهار جمعية وصاب الاجتماعية التنموية بمحافظة المهرة

    أقيم اليوم الخميس الموافق 31-3-2022م،في مدينة الغيضة محافظة المهرة حفل اشهار جمعية وصاب الأجتماعية التنموية برعاية محافظ محافظة المهرة، الاستاذ محمد علي ياسر،و بحضور الوكيل الفني بمحافظة المهرة المهندس سالم العبودي.

    الحرب تفاقم من أزمة المجاعة ..حالة الطوارئ الغذائية العالمية تصبح واقعًا نعيشه! غزو روسيا لأوكرانيا يهدد إمدادات المحاصيل والأسمدة الرئيسة

    احذر .. هذه العادة قد تدمر جهازك التناسلي.. يمارسها الكثير من الناس أثناء الاستحمام ولا يدركون خطرها

    مكافحة الشائعات حول لقاح كورونا !!






    تصميم وتطوير
    ZAHER SOFT
    © جميع الحقوق محفوظة لموقع ا هنا اليمن 2017