هنا اليمن
<<النسخة الكاملة الرئيسية>>



المبايض الاصطناعية قد تبصر النور قريبًا
10/07/2018 298



  • نجح باحثون دنماركيون الآن في هندسة مبايض اصطناعية قد تساعد ملايين النساء اللواتي يعانين من العقم المرتبط بمشكلات المبيض وعلاج السرطان. طور الفريق "سقالة" لها القدرة على حمل البويضات في مراحلها المبكرة ومساعدتها على التطور في الجريبات المبيضية وهي عبارة عن أكياس صغيرة تعمل بشكل متكامل، تكون مليئة بالسوائل المحتوية على البويضات. يتم إنشاء هذه السقالة من أنسجة المرأة نفسها أو من أنسجة المتبرع بها. إن الحفاظ على الخصوبة يمثل تحديًا بالنسبة لمعظم النساء اللواتي يخضعن للعلاج الكيميائي للسرطان والعلاج الإشعاعي، بما أن هذه العلاجات الشديدة تدمر أنسجة المبيض. للحفاظ على الخصوبة تتوافر عدة خيارات: تجميد البويضات بعد إزالتها وقبل البدء بعلاج السرطان. إزالة جزء من الأنسجة المبيضية قبل بدء علاج السرطان و تجميده، ثم يمكن إعادة زرع الأنسجة المخزنة في الجسم بعد العلاج. هذا أيضا يحمي المبيض من ضرر علاج السرطان. نادرا ما يتم استخدام الطريقة الثانية بسبب الخوف من أن الأنسجة المبيضية التي تمت إزالتها قد تحتوي على خلايا سرطانية، ويكمن هناك خطر إعادة إدخال هذه الخلايا السرطانية إلى جسم المريض عند إعادة زراعة الأنسجة. تحاول هذه الدراسة الجديدة استخدام الأنسجة المبيضية خارج الجسم في المختبرات بدلاً من المخاطرة بإعادة إدخال الأنسجة المصابة بالسرطان. إذا كان من الممكن هندسة الأنسجة المبيضية على سقالة وزراعتها بجريبات المرحلة المبكرة المجمدة سابقاً، يمكن لهذه البويضات أن تستمر في التطور الطبيعي وأن تساعد في إعادة الخصوبة إلى المريض دون التعرض لخطر إعادة إدخال الخلايا السرطانية إلى الجسم. يأمل الباحثون أن تكون هذه الطريقة سبيلاً جديدًا لحماية الخصوبة، وتجنب خطر تكرار الإصابة بالسرطان بهذه الطريقة. ما زال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات لتحديد هذا الإجراء التجريبي.








       قد يهمك ايضاً

    معهد اسرائيلي شهير يفجر مفاجأة مدوية ويكشف تفاصيل ترتيبات خارجية للتخلص من ابن سلمان وابن زايد.. لن تصدق من رأس الحربة في ذلك؟

    إليكم ”أول فيديو” يوثق لحظة استهداف الحوثيين لمطار الملك عبدالعزيز في مدينة جدة السعودية بصاروخ بعيد المدى

    الرئيس مبارك يكشف عما طلبه العاهل الأردني وصدام حسين وخشي أن يثير انزعاج السعودية وما هو مقترح الرئيس صالح الذي رفضه الأ

    عـــاجل : استقالات طارئة من الأمانة العامة للديوان الملكي بعد كشف محاولة انقلابية فاشلة والإعلان عن المتورطين..(أسماء + فيديو)

    ناسا تطلق مسمى القمر الأزرق على البدر لشهر رمضان و الفلكي الشوافي يبين الغموض والتناقض للمفاهيم المختلفة للظاهرة ((تفاصيل بغزارة علمية))

    فيديو صــادم ورد الآن من السعودية: اشتباكات عنيفة قبل الإفطار بجوار الحرم النبوي..(شــاهد)

    مصادر مقربة من عادل إمام تنفي خبر وفاته وهذا ما يحضره لشهر رمضان 2019

    مقال للسياسي علي البخيتي .. التطرّف والتطرف المضاد... الحوثيون والقاعدة

    أسعار الريال اليمني أمام الدولار والريال السعودي وبقية العملات الأجنبية مساء اليوم الخميس 10 / مايو /2018م

    444 شاهد.. رد ولي العهد على سؤال مذيعة "CBS"!! هل يستطيع أي شيء إيقافك؟


    اخترنا لكم

    هذه هي الورقة الرابحة في يد ‘‘محمد بن سلمان’’ وتوقعات بإعلان النصر ومغادرة القوات السعودية من اليمن

    تركيا تفاجئ اليمنيين وتهز مشاعرهم وتقلب خارطة اليمن رأسا على عقب بعد الكشف عن سر خطير لا يعرفه غالبية الشعب اليمني ( صورة )

    شاهد اول صوره للقادة العسكريين الذي انشقوا عن طارق عفاش وأنضمامهما للحوثيين

    عاجل: الحوثيون يعلنون غرة شهر رمضان في مناطق سيطرتهم

    مستجدات عاجلة : اشتباكات عنيفة في قلب مدينة قعطبة بعد تقدم جديد لمليشيا الحوثي (تقاصيل مايحدث الان)



    تصميم وتطوير
    ZAHER SOFT
    © جميع الحقوق محفوظة لموقع ا هنا اليمن 2017