هنا اليمن
<<النسخة الكاملة الرئيسية>>



المبايض الاصطناعية قد تبصر النور قريبًا
10/07/2018 369



  • نجح باحثون دنماركيون الآن في هندسة مبايض اصطناعية قد تساعد ملايين النساء اللواتي يعانين من العقم المرتبط بمشكلات المبيض وعلاج السرطان. طور الفريق "سقالة" لها القدرة على حمل البويضات في مراحلها المبكرة ومساعدتها على التطور في الجريبات المبيضية وهي عبارة عن أكياس صغيرة تعمل بشكل متكامل، تكون مليئة بالسوائل المحتوية على البويضات. يتم إنشاء هذه السقالة من أنسجة المرأة نفسها أو من أنسجة المتبرع بها. إن الحفاظ على الخصوبة يمثل تحديًا بالنسبة لمعظم النساء اللواتي يخضعن للعلاج الكيميائي للسرطان والعلاج الإشعاعي، بما أن هذه العلاجات الشديدة تدمر أنسجة المبيض. للحفاظ على الخصوبة تتوافر عدة خيارات: تجميد البويضات بعد إزالتها وقبل البدء بعلاج السرطان. إزالة جزء من الأنسجة المبيضية قبل بدء علاج السرطان و تجميده، ثم يمكن إعادة زرع الأنسجة المخزنة في الجسم بعد العلاج. هذا أيضا يحمي المبيض من ضرر علاج السرطان. نادرا ما يتم استخدام الطريقة الثانية بسبب الخوف من أن الأنسجة المبيضية التي تمت إزالتها قد تحتوي على خلايا سرطانية، ويكمن هناك خطر إعادة إدخال هذه الخلايا السرطانية إلى جسم المريض عند إعادة زراعة الأنسجة. تحاول هذه الدراسة الجديدة استخدام الأنسجة المبيضية خارج الجسم في المختبرات بدلاً من المخاطرة بإعادة إدخال الأنسجة المصابة بالسرطان. إذا كان من الممكن هندسة الأنسجة المبيضية على سقالة وزراعتها بجريبات المرحلة المبكرة المجمدة سابقاً، يمكن لهذه البويضات أن تستمر في التطور الطبيعي وأن تساعد في إعادة الخصوبة إلى المريض دون التعرض لخطر إعادة إدخال الخلايا السرطانية إلى الجسم. يأمل الباحثون أن تكون هذه الطريقة سبيلاً جديدًا لحماية الخصوبة، وتجنب خطر تكرار الإصابة بالسرطان بهذه الطريقة. ما زال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات لتحديد هذا الإجراء التجريبي.








       قد يهمك ايضاً

    عاجل: خبر كارثي وصادم للتحالف والرئيس هادي من منطقة الوديعة الحدودية وظهور جنود ليسو حوثيين يقومون بمجزرة مروعة ويلوذون بالفرار

    عاجل وخطير جدا ...قرار جمهوي يطيح بهذا المحافظ الجنوبي البارز

    وردنا الان..اليمن يباغت الجميع ويسبب صدمة كبيرة للسعودية والامارات وينهي مقاطعته لقط

    شاهد بالصور ..محافظة جنوبية تصدم كل ابناء الجنوب وتمد الحوثيين بأشرس واقوى المقاتلين وتجعل ابو علي الحاكم يطير فرحا بهؤلاء المقاتلين الاشداء الذين لا يخافون الموت ( صور )

    ورد للتو ...اعتذار سعودي عاجل بسبب كاريكاتير وجه اهانة كبيرة لأمير الكويت شخصيا واثار جنون كل الكويتيين ( شاهد الكاريكاتير المثير الذي صدم الكويتيين)

    عــــــاجل .. "السيسي" يصدم "بن سلمان" برد عنيف و حازم وإعلان عاجل بمنع المواطنيين من السفر الى السعودية .. "ماذا يحدث"

    مصادر مقربة من عادل إمام تنفي خبر وفاته وهذا ما يحضره لشهر رمضان 2019

    مقال للسياسي علي البخيتي .. التطرّف والتطرف المضاد... الحوثيون والقاعدة

    أسعار الريال اليمني أمام الدولار والريال السعودي وبقية العملات الأجنبية مساء اليوم الخميس 10 / مايو /2018م

    444 شاهد.. رد ولي العهد على سؤال مذيعة "CBS"!! هل يستطيع أي شيء إيقافك؟


    اخترنا لكم

    إيران تصدم العالم وتبدأ عملية عسكرية في خليج عمان بالزوارق الحربية بعد يوم من تفجير ناقلات النفط وهذا أول رد امريكي

    عطوان يكشف من الذي قتلهُ الحوثيون في الهجوم الصاروخي على مطار أبها ويؤكد بأن حرب اليمن تقترب من نهايتها بسرعة؟

    لص يمني حقير يداهم منزل جاره وبدلا عن السرقة قام بهذا العمل الشنيع  ولاذ بالفرار وما فعلته الشرطة اضحك كل اليمنيين 

    ماذا قال عبد العزيز جباري نائب رئيس مجلس النواب اليمني لضابط سعودي

    عـاجل.. : الان في هذه الاثناء إنقلاب عسكري في عدن يطيح بالشرعية وترتيبات للسيطرة على البنك المركزي والوزارات الحكومية بعد دقائق وهذه الدولة الخليجية تدعم الانقلاب(تفاصيل حصرية)



    تصميم وتطوير
    ZAHER SOFT
    © جميع الحقوق محفوظة لموقع ا هنا اليمن 2017